شريط الأخبار
| تويتر : @almsaeyah        
ديوان المحاسبة يرفض مشروع «كبد» لتحويل النفايات إلى طاقة كهربائية

ديوان المحاسبة يرفض مشروع «كبد» لتحويل النفايات إلى طاقة كهربائية


تكبير الخط | تصغير الخط

كشف مصدر مطلع في هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، عن رفض ديوان المحاسبة مناقصة مشروع كبد لتحويل النفايات إلى طاقة كهربائية، مبيناً أن «مسؤولي الهيئة عازمون على التوجه إلى مجلس الوزراء لتأكيد أهمية المضي في تنفيذ المشروع وتفنيد الأسباب التي جعلت الديوان يرفض تنفيذ المشروع».
واستغرب المصدر ان «يتم رفض المشروع في مراحله الأخيرة ليلاقي مصير مشروع محطة الزور الشمالية (المرحلة الثانية) نفسه، الذي تم إلغاؤه في وقت لاحق، قبل ان يتقرر إعادة طرحه مجدداً مع دمج المرحلتين الثانية والثالثة في مرحلة واحدة، ومشروع تطوير مدارس التربية الذي بات معلقاً لكلفته المالية الضخمة حسب ما ورد في توصيات وزارة المالية الخاصة بالمشروع».
وقال المصدر ان مشاريع هيئة الشراكة «باتت تتأرجح بين الإلغاء والرفض من قبل الجهات الرقابية، الأمر الذي يؤدي إلى إحجام المستثمرين عن مثل هذه المشاريع الضخمة التي تحتاجها الكويت مستقبلاً»، لافتاً إلى أن الهيئة «تعول على اجتياز مشروع محطة أم الهيمان إجراءات الترسية حتى يكون المشروع الأول من مشاريع الشراكة الذي يرى النور بعد محطة الزور الشمالية (المرحلة الأولى)». 
وأوضح المصدر ان «مشروع كبد الذي فاز به التحالف الفرنسي، كان يتضمن أعمال تصميم وبناء وتمويل وتشغيل مصنع لمعالجة نصف نفايات البلدية الصلبة، وتحويلها إلى طاقة كهربائية، بهدف حماية البيئة والموارد الطبيعية وتقليص استنزاف وهدر الأراضي في المرادم وتوفير مصادر بديلة للطاقة».
من جهة أخرى، قال المصدر إن «هيئة الشراكة بصدد عقد اجتماع الثلاثاء المقبل يضم عدداً من ممثلي البنوك العالمية والمحلية وبحضور ممثلين عن إدارة الفتوى والتشريع، للاستماع إلى استفساراتهم بخصوص شروط إدارة الفتوى والتشريع المتعلقة بتمويل مشاريع الهيئة التي تنوي طرحها مستقبلاً، حتى لا تعترض تلك الجهات الممولة على بعض تفاصيل التمويل بعد طرح المشاريع». 
في موازاة ذلك أفاد المصدر، ان المستشار العالمي لمشروع المدن العمالية «يعكف حالياً على إعداد مواصفات كراسة الشروط الخاصة بالمشروع، بعد أن تم تأهيل 5 شركات وتحالفات عالمية للمشاركة في مرحلة طرح المشروع في منطقة جنوب الجهراء».
وأوضح المصدر أنه «فور الانتهاء من إعداد مواصفات كراسة الشروط، سيتم عرضها على لجنة المزايدة للاطلاع عليها قبل عرضها بشكلها النهائي على اللجنة العليا لطرح المشروع، والبدء في إجراءات تلقي عروض المنافسين واختيار المستثمر المفضل».
ويهدف المشروع إلى تقليص وجود العمال في مناطق سكن العائلات، وتحسين المستوى المعيشي للعمالة ذات الدخل المحدود، عن طريق تقديم السكن الملائم بأسعار معقولة بقدرة استيعابية تصل إلى 20 ألف عامل.

Friday, January 26, 2018


الاسم: *
التعليق: *
 
الرجاء ادخال الكود الموجود في الأسفل
39173
 

استطلاع الرأي

هل أنت مع أو ضد تقليص الوافدين في الوظائف الحكومية؟
  • مع
  • ضد
  • بقاء الكفاءات والتخصصات النادرة
ما هو رأيك في أعضاء مجلس الأمة الكويتي ؟

مكتبة الفيديو

http://alziadiq8.com/180359.html
فيديو: كلمة رئيس الوزراء جابر المبارك في الدورة الـ70 للجمعية العامة لـ الأمم المتحدة
شاهد جميع الفيديو